برعاية رئيس جامعة بغداد أ.د. علاء عبد الحسين عبد الرسول المحترم ورئيس جامعة قناة السويس أ.د. ممدوح غراب المحترم وعلى بركة الله تعالى , تم عقد المؤتمر الثاني (التراث ودوره في اثراء الحضارة الانسانية بين الشرق والغرب) الذي عقد بالتعاون بين مركز احياء التراث العلمي العربي / جامعة بغداد و مركز المخطوطات العربية في جامعة قناة السويس / جمهورية مصر العربية  و معهد المخطوطات / المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والذي عقد يوم الاربعاء المصادف 21/2/2018 على قاعة دار الاوبرا في جمهورية مصر العربية بحضور شخصيات علمية مرموقة من الجانب المصري والجانب العراقي وشخصيات عربية اخرى وقد ترأست الوفد العراقي أ.م.د. ايمان صالح مهدي رئيس قسم المخطوطات في مركزنا ،  والقت كلمتها نيابة عن رئيس جامعة بغداد أ.د. علاء عبد الحسين كما القى ممثلو المراكز كلماتهم الافتتاحية وجرى توزيع دروع الابداع والتميز العلمي بين الجهات الثلاث وبعدها توالت عقد جلسات المؤتمر في اليوم الثاني 22/5/2018 ، وكان لمركز احياء التراث العلمي العربي حضوراً في جلسات المؤتمر وكانت بحوثهم المشاركة بالعنوانات الآتية :

  • 1-أ. المتمرس نبيلة عبد المنعم داود
  • 2-أ.م.د. ايمان صالح مهدي وعنوان بحثها

    ( مقاربة دلالية في كتاب معترك الاقران في اعجاز القرآن – للسيوطي ت 911هـ )

  • 3-أ.م.د. سعدي ابراهيم

    (حمامات مدينة طرابلس الغرب )

  • 4-د. محمد عزيز الوحيد

ولاقت بحوثهم استحسان الجميع كما ترأس اعضاء من الوفد العراقي بعض جلسات المؤتمر منهم ، أ. نبيلة عبد المنعم داود و أ.م.د. ايمان صالح مهدي

واختتم المؤتمر بتوزيع الشهادات التقديرية على الباحثين المشاركين في المؤتمر من مختلف البلدان العربية .

وقال الدكتور فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية . لقد انفرد التراث الفكري والمعرفي الذي خلفه العرب والمسلمون بخاصيتين اساسيتين هما الانفتاح والمسآلة حيث الاقبال على التراث الاغريقي واللاتيني والفارسي والهندي .

وطرح الحفيان عدة تساؤلات بشأن التراث العلمي اولهما تلك التي تتصل بحراكه التاريخي وحراكه اليوم وحراك يمكن تصنيفه بناءاً على ان التراث نفسه لا يخلو ان يكون تراث فكر او تراث نص ، وقال الدكتور اسامه سليم مدير مركز تحقيق المخطوطات بجامعة قناة السويس ان الملاحظة التي لابد ان نضعها في الحسبان ان المحاور التي دارت في فلكها هذا المؤتمر محاور واسعة كل واحد يمكن ان ينزل في الواقع على عدة محاور والتراث صحيح قادم من التاريخ لكنه اكثر عصرية وحدّة والخلاف الآن حول التراث هل هو قادر على تلبية حاجات اليوم ام يمكن ان يستغنى عنه وكانت اهم توصيات المؤتمر :

  • 1-ضرورة تحمل المعنيين بالتراث مسؤليتهم اتجاه التراث تعريفاً واداءاً ودراسة وتحقيقاً .
  • 2-ضرورة بذل الجهود لاقامة شراكات تعاون بين المؤسسات التراثية العلمية العربية والاسلامية بما يسهم في خدمة التراث من النواحي كافة .
  • 3-توحيد الجهود بين المؤسسات المعنية بالتراث وبخاصة المعنية منها بنشر المخطوطات المتعددة الاجزاء .
  • 4-العمل على ترشيح احدى الشخصيات المعتبرة الراعية للتراث العربي الاسلامي .
  • 5-ضرورة التنقيب عن المخطوطات المجهولة القيمة والتعريف بأماكنها .
  • 6-عنوان المؤتمر القادم ( قضايا العلوم الانسانية في المخطوطات والوثائق والموروث العربي والاسلامي. جدلية التراث والمعاصرة ) .

 

 

 

RashcAuthor posts

Avatar for rashc

مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي

Comments are disabled.